سقيا | برنامج المياه: جواز السفر العالمي

تم إطلاق الدورة الثالثة من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه.  اقرأ المزيد >>

برنامج المياه: جواز السفر العالمي

برنامج المياه: جواز السفر العالمي

بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي، ومنظمة "سيرج للمياه" أطلقنا برنامج "المياه: جواز السفر العالمي" التعليمي التفاعلي لتوعية الطلاب للحفاظ على المياه، حيث يتم إطلاعهم على أزمة المياه وطرق المحافظة على موارد المياه المحلية من خلال مجموعة من الألعاب والأنشطة التعليمية. ويتطرق كل نشاط إلى أزمة المياه بطريقة مختلفة لجذب انتباه الأطفال بالكامل. ويتمحور البرنامج حول مفاهيم عدم المساواة في الحصول على المياه، والبصمة المائية، واستهلاك المياه، والتوعية بها. ويوضّح البرنامج للأطفال مفاهيم ومعالجات المياه، ومدى ارتباط أزمة المياه العالمية بكمية المياه ونوعيتها. سوف يظهر الأطفال تقديراً جديداً وهم يقومون بمهمة بسيطة جداً لمجرد إحضارهم للمياه، لأنهم يدركون الآن معاناة غيرهم في صعوبة هذا العمل الشاق والمهدر للوقت. كما سيحصل كل طفل على جواز سفر لمراقبة استهلاكه وسلوكياته في التعامل معها، لأجل تشجيعهم على أن يصبحوا أكثر وعياً بمشكلة شُح المياه. يأخذ البرنامج الطلاب في رحلة افتراضية حول العالم لتعزيز فهمهم بالتحديات المرتبطة بالمياه.

نفذ البرنامج باللغتين الإنجليزية، والعربية، كما صمم لطلاب المرحلة الابتدائية، والإعدادية الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و11 عاماً، في كل من المدارس الحكومية، والخاصة. ولقد استطعنا خلال العام الدراسي 2017 - 2018 الوصول إلى ما يزيد عن 5,000 طالب في 28 مدرسة من خلال أنشطة مؤسسة "سقيا الامارات" الفرعية المختلفة. علاوة على ذلك، تلقى 140 من المتطوعين البالغين المميزين من مؤسسة "سقيا الامارات" وهيئة كهرباء و مياه دبي ومنظمة "سيرج" التدريبات اللازمة حتى يشاركوا في تنسيق البرنامج وتنفيذه على مدار العام.

بعد كل زيارة مدرسية، يجب على الطلاب الاحتفاظ بجوازات سفرهم، ويطلب منهم إكمال الصفحات الداخلية يومياً لمدة شهر واحد، من أجل مراجعة، ومراقبة تغيير سلوكهم الإيجابي. تُجمع غالباً جوازات السفر من قبل المعلم، الذي يسجل أعمال الطلاب في جدول الفصل الدراسي.

أحرز برنامج "المياه: جواز السفر العالمي" المركز الثاني في الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات لعام 2018. 

Odoo • Image and Text

شهادة أحد الطالب

أحلم بأن نتمكن جميعاً من العمل معاً من أجل تعليم الناس حول العالم  كيف يمكنهم الحفاظ على المياه، والتوقف عن تلويثها

زينة علي 

أكاديمية رافلز العالمية - دبي

The 3rd cycle of the Mohammed bin Rashid Al Maktoum Global Water Award is now open. Read More >>

WATER: THE GLOBAL PASSPORT PROGRAMME

WATER: THE GLOBAL PASSPORT PROGRAMME

In collaboration with DEWA and Surge, we launched “Water: The Global Passport”, an interactive educational water conservation awareness programme where students learn about the water crisis and ways to conserve their local water resources through hands-on educational games and activities. Each activity approaches the water crisis in different ways and fully engages the children. The programme is centred on the concepts of water inequality, water footprint, water consumption and awareness. It introduces the children to the concepts of hidden water, water treatments, and that the worldwide water crisis is about quantity and quality. Children understand that fetching water is a difficult chore and takes a lot of time. Each child gets a passport to monitor their water consumption and behaviour, and encourages them to become more mindful of water scarcity. The programme takes students on a virtual journey around the world to foster understanding of water-related challenges

The programme is designed for primary and elementary students, children ages 8-11 in both government and private schools and was conducted in both Arabic and English. Over the academic year 2017-2018, we reached over 5,067 students from 28 schools. Furthermore, 140 adult volunteers from Suqia, DEWA and Surge were trained to facilitate and conduct the programme over the course of the year.

After each school visit, the students keep their passports, to review and monitor their positive behavioural change. These students complete the inside pages on a daily basis for one month. The passports are then collected by the teacher who records the student’s actions on the Classroom Chart.

'Water: The Global Passport' won 2nd place at the Gulf Sustainability & CSR Award 2018.

Odoo • Image and Text

STUDENT TESTIMONIAL

I dream that we can all work together to teach people around the world how to save water and to stop polluting the

Zeina Ali

Raffles World Academy - Dubai