سقيا | برنامج المياه: جواز السفر العالمي

تم إطلاق الدورة الثالثة من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه.  اقرأ المزيد >>

برنامج المياه: جواز السفر العالمي

برنامج المياه: جواز السفر العالمي

بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي، ومنظمة "سيرج للمياه" أطلقنا برنامج "المياه: جواز السفر العالمي" التعليمي التفاعلي لتوعية الطلاب للحفاظ على المياه، حيث يتم إطلاعهم على أزمة المياه وطرق المحافظة على موارد المياه المحلية من خلال مجموعة من الألعاب والأنشطة التعليمية. ويتطرق كل نشاط إلى أزمة المياه بطريقة مختلفة لجذب انتباه الأطفال بالكامل. ويتمحور البرنامج حول مفاهيم عدم المساواة في الحصول على المياه، والبصمة المائية، واستهلاك المياه، والتوعية بها. ويوضّح البرنامج للأطفال مفاهيم ومعالجات المياه، ومدى ارتباط أزمة المياه العالمية بكمية المياه ونوعيتها. سوف يظهر الأطفال تقديراً جديداً وهم يقومون بمهمة بسيطة جداً لمجرد إحضارهم للمياه، لأنهم يدركون الآن معاناة غيرهم في صعوبة هذا العمل الشاق والمهدر للوقت. كما سيحصل كل طفل على جواز سفر لمراقبة استهلاكه وسلوكياته في التعامل معها، لأجل تشجيعهم على أن يصبحوا أكثر وعياً بمشكلة شُح المياه. يأخذ البرنامج الطلاب في رحلة افتراضية حول العالم لتعزيز فهمهم بالتحديات المرتبطة بالمياه.

نفذ البرنامج باللغتين الإنجليزية، والعربية، كما صمم لطلاب المرحلة الابتدائية، والإعدادية الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و11 عاماً، في كل من المدارس الحكومية، والخاصة. ولقد استطعنا خلال العام الدراسي 2017 - 2018 الوصول إلى ما يزيد عن 5,000 طالب في 28 مدرسة من خلال أنشطة مؤسسة "سقيا الامارات" الفرعية المختلفة. علاوة على ذلك، تلقى 140 من المتطوعين البالغين المميزين من مؤسسة "سقيا الامارات" وهيئة كهرباء و مياه دبي ومنظمة "سيرج" التدريبات اللازمة حتى يشاركوا في تنسيق البرنامج وتنفيذه على مدار العام.

بعد كل زيارة مدرسية، يجب على الطلاب الاحتفاظ بجوازات سفرهم، ويطلب منهم إكمال الصفحات الداخلية يومياً لمدة شهر واحد، من أجل مراجعة، ومراقبة تغيير سلوكهم الإيجابي. تُجمع غالباً جوازات السفر من قبل المعلم، الذي يسجل أعمال الطلاب في جدول الفصل الدراسي.

أحرز برنامج "المياه: جواز السفر العالمي" المركز الثاني في الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات لعام 2018. 

Odoo • Image and Text

شهادة أحد الطالب

أحلم بأن نتمكن جميعاً من العمل معاً من أجل تعليم الناس حول العالم  كيف يمكنهم الحفاظ على المياه، والتوقف عن تلويثها

زينة علي 

أكاديمية رافلز العالمية - دبي