سقيا | رمضان، شهر العطاء

تم إطلاق الدورة الثالثة من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه.  اقرأ المزيد >>

رمضان، شهر العطاء

رمضان، شهر العطاء

في عام 2014، وخلال شهر رمضان المبارك، أطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي مبادرة "سُقيا الإمارات" بهدف توفير المياه النظيفة لخمسة ملايين شخص حول العالم. وقد حققت المبادرة وبالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي نجاحاً ملحوظاً، متجاوزة أهدافها وأكثر من خلال جمع 180 مليون درهم في 18 يوماً وتكفي توفير مياه شرب نقيّة لأكثر من سبعة ملايين شخص حول العالم. وفي أعقاب نتائج هذه المبادرة النّاجحة، أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي قانوناً بإنشاء مؤسسة "سُقيا الإمارات" في شهر مارس من عام 2015 كمنظّمة غير ربحيّة.

نحن في "سُقيا الإمارات" نؤمن بأنّ روح العطاء تجمع الناس، وتحمل معنى خاص في شهر رمضان المبارك. كما نستذكر القيم والمبادئ النبيلة التي رسخها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، في قلوب المواطنين، والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتّحدة. وللاحتفال بذكرى تأسيسنا، وبروح العطاء، تعمل سقيا الإمارات مع (ماي دبي) خلال شهر رمضان المبارك من كل عام، بالتعاون مع 15 منظمة خيرية لتوزيع أكواب المياه على المساجد، وخيم الإفطار في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. 

إضافة إلى ذلك، فإننا نطلق حملة لنشر الوعي حول أزمة المياه العالميّة في شهر رمضان من كل عام نوضح من خلالها قدرة مصادر المياه النقية، والصرف الصحي على إتاحة الوقت والفرصة للمجتمعات لمواصلة تعليمهم، وعملهم، وكيف يساهم في تحسين صحتهم، وكسر دائرة الفقر.

وانطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، سوف تستمر سقيا الإمارات بتكريم قيم المؤسسة خلال شهر رمضان المبارك، كما ستستمر بتوفير سبل الوصول إلى المياه النظيفة للجميع. 


تعرف أكثر على إنجازاتنا منذ عام 2015 في الجدول أدناه:


السنة
أكواب المياه  
 المناطق
2015
 7,7 مليون
الإمارات العربية المتحدة
2016
 7,7 مليون
الإمارات العربية المتحدة
2017
 7,7 مليون
الإمارات العربية المتحدة
2018
 أكثر من 8 مليون
 الإمارات العربية و 13 بلد آخر


بالتّعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيريّة والإنسانية، قمنا بتوسيع نطاق الحملة دولياً لأوّل مرّة في عام 2018 لتصل إلى 13 دولة جديدة، وشملت قائمة البلدان: أوغندا، وطاجكستان، وتشاد، ومصر، والبرازيل، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفلسطين، والفلبين، وتونس، والأردن وأوكرانيا، وبنغلادش. كما شاركت "سُقيا" في مبادرة "سحورهم علينا"، وهي مبادرة نظمها مجلس شباب هيئة تنمية المجتمع (CDA) لتوزيع وجبات السّحور للعمّال في شهر رمضان المبارك. حيث ساهمت "سُقيا" في الحملة الثانية على التّوالي للمبادرة من خلال توفير 48000 كوب ماء. بالإضافة إلى ذلك، شارك 22 متطوعاً من هيئة كهرباء ومياه دبي في توزيع وجبات السّحور.

Odoo • A picture with a caption