الجائزة

نبذة عن الجائزة

لا يقتصر هدف مؤسسة سقيا الإمارات على توفير مياه صالحة للشرب للمحتاجين فحسب، بل تسعى المؤسسة أيضاً إلى تحديد السبل التي يمكن أن تسهم بها التقنيات المبتكرة والمستدامة لإيجاد حل لأزمة المياه العالمية. وندرك أن حجم أزمة المياه يتطلب نهجاً مختلفاً يتخطى نطاق مجرد توفير المياه. لذلك، وانسجاماً مع هدف دولة الإمارات العربية المتحدة بأن يصبح اقتصادها قائماً على المعرفة مع التركيز على التكنولوجيا، وأنشطة البحوث، والتطوير، والابتكار، أطلقَ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء ، حاكم دبي – رعاه الله، جائزة عالمية بقيمة مليون دولار أمريكي لإيجاد حلول مستدامة لندرة المياه.

تدعم جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه أعمال البحث والتطوير لتقنيات جديدة ومبتكرة من أجل إنتاج وتحلية وتنقية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، سعياً منها إلى تعزيز دور الدولة في استحداث حلول للتحديات التي تواجهها المجتمعات الفقيرة والمنكوبة حول العالم.

وتشجع الجائزة الشركات الرائدة ومراكز الأبحاث والمعاهد والمبتكرين حول العالم على التنافس لإيجاد حلول مستدامة ومبتكرة لمشكلة شح المياه باستخدام الطاقة الشمسية.


رؤية الجائزة

المياه حاجة جوهرية للإنسان تدفع عجلة النمو المستدام. في المقابل، فإن ندرة المياه تؤثر على أكثر من 40 بالمائة من سكان العالم، ومن المتوقع أن تزيد هذه النسبة، لا سيما في مجتمعات المناطق الريفية، والمناطق الحضرية الفقيرة. إن توفير مياه صالحة للشرب يمنح الأمل، ويحسن معدل السعادة، ويحسّن الحياة بتمكينه النمو والازدهار. 


تضافرت جهود المنظمات العالمية لإيجاد حلول لمعالجة ندرة المياه، بدءاً بالمساعدات الإنسانية، والحملات التوعوية، حتى تم وضع أهداف مستدامة حول العالم لتحقيق الأمن المائي. ولقد استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة أن تحتل مكانة عالمية بارزة لمساهمتها في إيجاد حلول فعّالة لضمان حصول المجتمعات الفقيرة على مياه شرب آمنة.


يعكس إطلاق الجائزة رؤية صاحب السمو في أن تكون الإمارات العربية المتحدة واحدةً من الأمم الأكثر ابتكاراً في العالم، من خلال إنشاء منصة تعرض حلولاً مستدامة مجدية من حيث التكلفة وتعمل بالطاقة الشمسية يمكنها تلبية احتياجات المجتمعات النامية الغير قادرة على الحصول على الاحتياجات الأساسية مثل الحصول على مياه الشرب النظيفة.


نؤمن في مؤسسة سقيا الإمارات بأن الابتكار والاستدامة يمثلان جزءاً من حل أزمة المياه العالمية، للتغلب على التحديات التي تواجهها المجتمعات المحتاجة.


المستقبل سيكون لأصحاب الأفكار والابتكار

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

 نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء ، حاكم دبي – رعاه الله

فئات الجائزة

تتكون الجائزة من 3 فئات رئيسية، تستهدف منظمات رائدة ومراكز بحثية ومبتكرين من جميع أنحاء العالم، لتحفيز المشاركين على التوصل إلى حلول مبتكرة تعمل بالطاقة الشمسية بهدف إنتاج مياه شرب نظيفة:

تعرف على الفائزين

لاقت الدورة الثانية من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه اهتماماً كبيراً، حيث تم تكريم 10 فائزين من 8 دول تم اختيارهم لحلولهم المبتكرة في تحلية وتنقية المياه في 29 يناير من عام 2020.


  • الفائز 1
  • الفائز 2
  • الفائز 3
  • الفائز 4
  • الفائز 5
  • الفائز 6
  • الفائز 7
  • الفائز 8
  • الفائز 9
  • الفائز 10
هل لديكم استفسارات؟ تصفحوا قسم الأسئلة المتكررة.