تهدف الجائزة إلى إيجاد ودعم الحلول المبتكرة لشح المياه وندرتها حول العالم. تتألف الجائزة من ثلاث فئات: جائزة المشاريع المبتكرة، جائزة الابتكار في البحث والتطوير وجائزة الابتكارات الشابة.

الوصف

يجب على المشروع الذي يتم تقديمه أن يمثل حل تقني مبتكر لمعالجة قضية شحالمياه، وذلك بالاعتماد على الطاقة الشمسية فقط لإنتاج مياه صالحة للشرب مطابقة لمعايير منظمة الصحة العالمية. ويجب أن يكون المشروع الذي يتم تقديمه مشروعاً عملياً، أثبت كفاءته؟ كأحد الحلول الفعالة بنتائج قابلة للقياس، وأن يكون المشروع قيد التشغيل لمدة  3 شهور على الأقل قبل تاريخ تقديم الطلب.

الجهة المستهدفة

على ألا يتجاوز مقدم الطلب 40 عاماً

الوصف

يجب أن يكون المشروع الذي يتم تقديمه مشروعاً عملياً، أثبت كفاءته كأحد الحلول الفعالة بنتائج قابلة للقياس، وأن يكون المشروع قيد التشغيل لمدة 12 شهراً على الأقل قبل تاريخ تقديم الطلب. ويجب أن يثبت المشروع اعتماده على الطاقة الشمسية لإنتاج مياه صالحة للشرب مطابقة لمعايير منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى توضيح السعة الإنتاجية، والقيود الفنية، وأنظمة التطهير، ومتطلبات التشغيل والصيانة، وأي حلول مبتكرة لتحسين الكفاءة والفعالية من حيث التكلفة.

الجهة المستهدفة

المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة والمنظمات الغير حكومية (NGOs) 

- المشاريع الصغيرة: يجب ألا تتعدى النفقات الرأسمالية للمشروع 10 ملايين دولار أمريكي

- المشاريع الكبيرة: يجب أن تكون النفقات الرأسمالية للمشروع أكثر من 10 ملايين دولار أمريكي

الوصف

يجب على مقدم المشروع إثبات فعاليته أو تقديم نتائج قابلة للقياس عن طريق نموذج أولي أو تجريبي قيد التشغيل لمدة 6 شهور على الأقل قبل تاريخ التقديم للجائزة. ويجب أن يكون المشروع قد تم تطويره وتنفيذه دون الاستعانة بطرف ثالث بهدف استخراج مياه صالحة للشرب وآمنة من مصادر طبيعية طبقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية، وأن يوفر المعالجة اللازمة للمياه وتنقيتها من الملوثات البشرية والطبيعية المحتملة، بالاعتماد على الطاقة الشمسية فقط. ويفضل أن يكون المشروع حل يمكن تركيبه وتشغيله وصيانته بسهولة دون الحاجة لمختصين أو معدات خاصة، وفي بيئات وظروف متعددة وقاسية، بالاعتماد على تقنيات منخفضة التكلفة يمكن صيانتها بسهولة.

الجهة المستهدفة

الافراد او الفرق في المؤسسات الاكاديمية والتعليمية وغير الربحية ومراكز الأبحاث المستقلة أو الملحقة للمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية.

- يجب أن يتم تقديم المشروع من قبل أو بالنيابة عن مؤسسات تعليمية أو غير ربحية أو مراكز أبحاث في دولة الإمارات العربية المتحدة

- يجب أن يتم تقديم المشروع  من قبل بواسطة أو بالنيابة عن مؤسسات وطنية تعليمية أو غير ربحية أو مراكز أبحاث من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة